المجتمع و الأسرة

استراتيجيات التعليم الحديثة الجزء الثاني

مايمكن ان يطبقه المعلم من استراتيجيات التعليم الحديثة داخل المدرسة الجزائرية بمراعاة ماتوفر لديه من امكانات ( عدد التلاميذ،البيئة،الامكانات،الوقت…..الخ)

هذه الاستراتيجيات تقدمها الاستاذة فاطمة بلعطار مفتشة بيداغوجية بالطور الابتدائي

وتستهلها بشرح اسس التعلم النشط والذي جاء من اجل اشراك المتعلم في العملية التعليمية التعلمية هو مرتكز حول تحديد الاهداف التعلمية وتنويع مصادر التعلم واستخدام استراتيجيات مرتكزة حول التلميذ بحيث

تمكنه من تقويم نفسه وزملائه

اتاحة التواصل في جميع الاتجاهات بين المتعلمين والمعلمين

السماح للتلميذ بالادارة الذاتية اي هو سيد نفسه

مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف مواقع القوة والضعف فيه

وهذا يسمح باكتشاف الكثير من المواهب ويزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم ويجعل العملية التعلمية ممتعة

ويحفز التلاميذ على زيادة الانتاج والابداع والقدرة على التعبير على الراي

الاستراتيجيات القابلة للتطبيق :

1-استراتيجية الالعاب القرائية:باستخدام كلمات بسيطة ،بطاقات،لوحة ،دمية،لعبة بسيطة ……….وتهدف هذه الاستراتيجية لتحسين مردود التلاميذ فعندما يدخل التلميذ في جو اللعب سيتعلم باريحية

وتعتمد هذه الاستراتيجية تعليم الاطفال وفق امكاناتهم وقدراتهم

2-استراتيجية لعب الادوار :مثلا تقسيم التلاميذ الى افواج واعطائهم اسماء من اختيارهم وتكليفهم بمهام من خلالها تصل المعلومة بطريقة سلسة

استراتيجية السلم: تراعي الفرقات الفردية بين التلاميذ من البسيط ونصعد السلم حسب قدرات التلاميذ

في الرياضيات نستعمل استراتيجية حل المشكلات

مع التلميذ الخجول نشجعه على التعبير الشفهي

التلميذ الحركي نعينه قائد القسم ونوكل له مهاما حتى نمتص حركته الزائدة وهكذا.

 

التفاصيل تجدونها في فيديو الحلقة:

 

الوسوم
اظهر المزيد
[ufc-fb-comments]