الأخبارالأخبار المحلية

أزيد من 20 مليار سنتيم لإنجاز مشاريع تنموية ببلدية تسدان حدادة

استفادت بلدية تسدان حدادة من عدة مشاريع تنموية هامة ضمن صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية بمبلغ إجمالي يفوق 20 مليار سنتيم.

التهيئة الحضرية، صيانة الطرقات وربط 04 مشاتي بالغاز الطبيعي أهم المشاريع

وتنوعت المشاريع التنموية بين تهيئة شبكات الطرق صيانة وترميم المدارس الابتدائية ، انجاز شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه الشروب، ربط المشاتي بالغاز الطبيعي، إنجاز ملاعب جوارية اضافة الى تدعيم حضيرة البلدية بمختلف الآليات والعتاد.

تم تخصيص 300 مليون سنتيم برسم سنة 2018 لصيانة وترميم المدارس الابتدائية حيث أكد رئيس البلدية ياسين بوقريقة أن المبلغ سيوجه للمدارس الأكثر تضررا مع ضرورة تخصيص مبالغ أخرى للتكفل بالمدارس الأخرى سواء بالمشاتي أو وسط البلدية.

والنصيب الأكبر كان للتهيئة الحضرية وتهيئة الطرق ومنها:

التهيئة الحضرية للتجمع السكني الثانوي لانتية حيث رصد للمشروع غلاف مالي يفوق 02 مليار سنتيم ، تهيئة الطريق الرابط بين التجمع السكني الثانوي لانتية إلى تسدان حدادة بأزيد من 1.4 مليار سنتيم.

تهيئة وتعبيدج طريق أكديان على مسافة 1.5 كلم بأزيد من مليار سنتيم و تهيئة وتعبيد طريق توتة الشرقية على مسافة 02 كلم بمبلغ 1.5 مليار سنتيم، فيما تم تخصيص مبلغ 01 مليار سنتيم لصيانة طرق البلدية.

مبالغ هامة رصدت أيضا للتكفل بانشغالات المواطنين فيما يتعلق بشبكات المياه الشروب والصرف الصحي ومنها:

تجديد وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب بمشتة أم الربعة ، دار معاد ، دار الشريف، علاقة وتيزيمان بأزيد من 06 ملايير سنتيم.

انجاز شبكة الصرف الصحي بمشتة الظهر بغلاف مالي يقدر بـ 03 ملايير سنتيم.

انجاز شبكة الصرف الصحي بمشتة بني حسان بقرابة 800 مليون سنتيم.

فيما استفادت مشتة أقارو من انجاز ملعب جواري بـ 600 مليون سنتيم.

وستتدعم حضيرة البلدية بآليات جديدة على غرار جرار 4*4 ولواحقه وآلة شحن وحفر ببأزيد من 02 مليار سنتيم.

كما استفادت اليلدية من مبالغ هامة لربط أربع مشاتي بالغاز الطبيعي وهي مشاتي المزلية ، بوشقوف، تافيراست وأكداين وكذا ربط مختلف التجمعات السكنية المتبقية بالكهرباء.

الغاز الطبيعي بوسط البلدية ومشاتي الجهة الشمالية مطلب السكان

يذكر أن الكثير من مشاتي بلدية تسدان حدادة تعاني نقصا كبيرا في التزود بالماء الشروب فيما يبقى الغاز الطبيعي مطلبا لسكان وسط بلديو تسدان حدادة وعدة بلديات على غرار أم الربعة، السطاح ، توتة الشرقية والغربية ، الشوارفة وغيرها.

الوسوم
اظهر المزيد
[ufc-fb-comments]