الأخبارالأخبار المحلية

الحفاظ على الجيوب العقارية بفرجيوة مطلب السكان

عبر عديد المواطنين ببلدية فرجيوة عن استيائهم من منح عدة جيوب عقارية هامة بالبلدية  للإستثمار الخاص مؤكدين على ضرورة حماية هذه الأوعية وتوجيهها للتجهيزات العمومية ومختلف المشاريع التي بحاجة إليها المواطن  والابتعاد عن استنزاف هذه العقارات في مشاريع استثمارية لا تعود بالفائدة إلا على أصحابها فقط والأمثلة عديدة وكثيرة.

رئيس البلدية حسين بوصفصاف أكد أن الكثير من هذه الجيوب العقارية منحت حقيقة كاستثمارات رغم عدم موافقة البلدية عليها.

مضيفا أن بعض هذه الاستثمارات ستخلق مستقبلا مشاكل على مستوى بعض هياكل الدولة والمؤسسات الشبانية لأنها ستغلق مداخلها وتكون عائقا في أدآء مهامها.

رئيس البلدية طالب بإعادة النظر في منح هذه العقارات ضاما بذلك صوته لصوت المواطنين الذين ينادون بإلغاء الإستفادات.

مشاريع هامة ضمن صندوق FCCL

وخلال برنامج زوايا ميلة كشف رئيس البلدية حسين بوصفصاف أن البلدية استفادت من قرابة 48 مليار سنتيم كمشاريع تنموية ضمن صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية FCCL، معتبرا أن بلدية فرجيوة لم تنل الحق الكافي لها.

وتنوعت هذه المشاريع بين قطاعات: الطاقة، الأشغال العمومية، الموارد المائية ، السكن ، التجهيزات العمومية ،البناء والتهيئة الحضرية.

حيث خصصت 38 مليار سنتيم ضمن هذا الصندوق لإيصال الغاز الطبيعي لعدة مشاتي ببلدية فرجيوة.

ومن مشاريع قطاع الأشغال العمومية تهيئة طريق تراست البنية على مسافة 1.6 كم بأزيد من 1.9 مليار سنتيم ، تهيئة طريق شعاب الصدقة على مسافة 1.5 كم بغلاف مالي يفوق 1.4 مليار سنتيم وتهيئة طريق بني خطاب الجر على مسافة 600 متر بقرابة 800 مليون سنتيم.

ومن مشاريع قطاع الموارد المائية: تمديد مخارج السجقة مشتة تراست بأزيد من 850 مليون سنتيم، توسيع شبكة التطهير لمشتة الرملة بأزيد من 700 مليون سنتيم وتجديد قناة الضخ غبالوس وإنجاز حائط السياج بأزيد من 800 مليون سنتيم.

فيما استفادت البلدية من 10 عمليات في قطاع السكن والتجهيزات العمومية، البناء والتهيئة الحضرية بغلاف مالي إجمالي يقارب 3 ملايير سنتيم  ومنها إتمام تهيئة تحصيص حي باربي، تهيئة 100 مسكن نصف جماعي فرجيوة مركز ، التهيئة الحضرية لمحيط مركز البريد الرئيسي، تهيئة السوق الأسبوعي والمذبح البلدية، التهيئة الحضرية لبلحاج سليمان الغربية، صيانة وإعادة الإعتبار لمدرسة طورشي محمد الشريف بأم الحجل، صيانة وإعادة العتبار لمدرسة أحمد بوجاب بتراست، تهيئة مطعم مدرسة أحمد عبد الرزاق، صيانة وإعادة الإعتبار لمدرسة يوم الشهيد، اضافة إلى مشروع لترميم المدارس الإبتدائية ( مزيان وناس ببني وكدن + بوجاجوة صالح بحي بوروح + لعبيي عمار بمنتورة + خلاف الحسين بغبالوس).

الغاز، الصرف الصحي والحفاظ عل الصحة العمومية  مطالب السكان

هذا ولازالت عديد المشاتي ببلدية فرجيوة تعاني من غياب التهيئة، الغاز، الصرف الصحفي ونقص التزود بالماء الشروب في ظل إنتشار كبير لظاهرة الكلاب المتشردة وحشرة الناموس حسب المواطنين التي رصدها ميكروفون إذاعة ميلة خلال خرجته إلى مشاتي وأحياء البلدية.

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد
[ufc-fb-comments]