الأخبارالأخبار المحلية

مشروعان في الأفق لإنجاز الصرف الصحي بفرضوة وراس البير بسيدي مروان

كشف رئيس دائرة سيدي مروان محمد البشير تير، عن مشروعين في الأفق لتجديد وتوسيع شبكة الصرف الصحي بكل من فرضوة وراس البير، حيث سيتم إعطار الأمر بالخدمة هذا الأسبوع لمقاولتي الإنجاز لمباشرة الأشغال. المشروعان بغلاف مالي يقدر بـ05 ملايير سنتيم لكليهما، ضمن مخصصات صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية لسنة 2019.

وذكر رئيس الدائرة، لدى نزوله ضيفا على برنامج أضواء، أن التأخر في تجسيد التهيئة الحضرية بالتجمع الثانوي راس البير، يعود أساسا لعدم تجسيد مشروع حماية المنطقة من الفيضانات الذي تديره مديرية الموارد المائية، مشيرا في ذات السياق إلى قيام مصالح البلدية بأشغال لتهيئة الطريق جزئيا بمحاذاة مدرسة الأخوين سحري، لتمكين التلاميذ من مزاولة الدراسة في فصل الشتاء دون عناء، بعد أن غرق هذا الحي في الأوحال بفعل الأمطار الطوفانية بداية فصل الخريف الماضي.

وفيما يخص معاناة الساكنة ببعض التجمعات بسيدي مروان جراء غياب التهيئة، كشف المسؤول ذاته، عن مقترحات تم تقديمها لمصالح الولاية، ضمن المخططات البلدية للتنمية لسنة 2020، لتجديد وتوسيع شبكة التطهير بحي بويوسف وتجديد المقاطع المتضررة من شبكة التطهير لحي بن خلاف المعروف بالجناين وبوكمارة- النخلة شرق – وحي شبوبة، على أن تسجل مشاريع للتهيئة بعدها ضمن البرامج التنموية المقبلة.

وفي رده حول إنشغالات السكان بمختلف أحياء بلدية سيدي مروان من تأخر رفع النفايات المنزلية، أوضح محمد البشير تير، أن الإشكال يعود إلى محدودية إمكانات البلدية، مشيرا إلى إستفادة هذه الأخيرة من شاحنة للرفع ضمن مخصصات صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، حيث سيتم تدعيم وتنظيم عملية الرفع، بالموازاة مع تعميم إستعمال  مصابيح LED في شبكة الإنارة العمومية.

وفيما يتعلق بإنشغالات أولياء التلاميذ الذين لم يتحصلوا على منح التمدرس بداية الموسم الدراسي، أوضح رئيس الدائرة أن مصالحه قامت بتطبيق الشروط المطلوبة للإستفادة وفق المرسوم الرئاسي الصادر سنة 2001، وتم فتح باب الطعون، حيث تم إستقبال 40 طعنا، منها 23 طعنا مؤسسا.

وبالنسبة لملف السكن، ذكر رئيس الدائرة محمد البشير تير، أن الحصص الجاري إنجازها ببلدية سيدي مروان تقدر بـ250 وحدة سكنية ضمن شطري 2011 و 2014، حيث لاتزال دون تهيئة، وأن مصالح الدائرة تعمل بالتنسيق مع الإدارات المعنية على تسريع وتيرة الإنجاز، كاشفا عن إحصاء 2757 طلب للحصول على السكن الإجتماعي ببلدية سيدي مروان، مؤكدا في ذات السياق على تحيين كل الملفات المودعة من طرف اللجنة الدائرية للسكن.

وفيما يخص برنامج البناء الريفي، كشف رئيس الدائرة عن إستفادة بلديتي سيدي مروان والشيقارة من حصتين بـ 35 إعانة لكل منهما، في إنتظار ضبط قوائم المستفيدين بعد الإنتهاء من إجراءات التحقيق.

coronavirus-stats-live
الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق