
ترأس امس رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اجتماعا لمجلس الوزراء .
الإجتماع امر فيه الرئيس بضرورة تعزيز الإجراءات الوقائية في كل منافذ البلاد .
-و بخصوص المنظومة التربوية شدد الرئيس على ضرورة إبعاد المدرسة عن السياسة مع منع الاجتماعات غير البيداغوجية في المدارس لتبقى هذه الأخيرة للتربية والتعليم فقط .
-والمدرسة ليست حقل تجارب،بل يجب أن تكون بشخصيتها الجزائرية حتى لا نبني مجتمعا مقطوع الصلة بجدوره يؤكد رئيس الجمهورية.
-ملحا على ضرورة عدم تغيير المناهج حاليا لتفادي الخلل في العملية البيداغوجية ،مشددا على الرقمنة في كل الأطوار.
-وطالب الرئيس بقسم أو مدرسة انمودجية بأدوات بيداغوجية تكنولوجية :الفلاش ديسك- اللوحة الالكترونية لتفادي ثقل المحافظ.
-الوجبات الساخنة بالمطاعم خاصة بالأرياف وفتح الحوار مع الشركاء المعتمدين لحل المشاكل بهدوء وروح المسؤولية.
-وبخصوص قطاع التكوين المهني الح رئيس الجمهورية على ضرورة ادخال مواد جديدة ضمن عصرنة التنمية وفق حاجيات الاقتصاد الوطني كالذكاء الاصطناعي والطاقة الشمسية ،ودعا الى تعميق الدراسة حول البكالوريا المهنية.
-وفي مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة دعا الى الاسراع في تنظيم معرض خاص لها لأن الشباب يحتاج الى الملموس.
-معلنا عن ضرورة انشاء صندوق لتمويل المشاريع ،وأمر قطاع الشباب والرياضة بالابقاء على دور الشباب مفتوحة.
-ودعا الوزارات لتكون حاضنات ضمن هندسة بيداغوجية بين التعليم العالي –التربية والتكوين المهني قصد انجاح مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
-رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أمر بضرورة انجاح المشاريع التنموية مشددا على محاربة التبذير والاهمال والرشوة.
-مؤكدا على ضرورة ايجاد حلول لمناطق الظل التي يعاني فيها المواطنون مع الماء-الكهرباء –الطرق وكل الضروريات.
-وكل ا لمواطنين سواسية فلا يوجد مواطن من الدرجة الأولى وآخر من الثانية والثالثة،وغير مقبول لمناظر ماساوية لمواطنين يعيشون في القرون الوسطى.
-ودعا الى لقاء بين الحكومة والولاة بدءا من النصف الثاني من فيفري.
وبخصوص ارهاب الطرقات ومجازرها اليومية أمر رئيس الجمهورية بضرورة الانتقال الى مرحلة الردع المضاعف للغرامات لحماية ارواح الجزائريين .
-مؤكدا على اتخاد الاجراءات القانونية لتجريم سلوك سائقي حافلات النقل العمومي والمدرسي بسبب الاهمال –التهور واللا مسؤولية.
-رئيس الجمهورية دعا المساجد الى التحسيس بخطورة الوضعية.