الأخبارثقافة و فنون

التنوع الذي يصب في نهر الموروث الحضاري

تتوفر بيئتنا الجزائر على خصوصيات لا توجد في أصقاع العالم من تعدد في اللهجات والعادات والتقاليد والفنون والموروث الشعبي الذي يتنوع بتنوع البيئة في الجزائر القارة وهو التنوع الذي يجب استثماره في دعم أواصر الشد بالحبال المتينة على العروة الوثقى لوحدة الجزائريين التي تصنع من هذا الثراء لقاحا مقاوما لكل الفيروسات التي تحاول الاستثمار السلبي فيه من أجل بقع سوداء في جسد الامة.
 ويأتي التنوع في صلب اليوم العالمي للإذاعة الذي يصادف 13 فيفري ، حيث تؤكد الاذاعة على أهمية تحويل مجاري هذا التنوع في موروثنا الشعبي لكي يصب في نهر الامة من الجهة التي تخدم الوحدة الوطنية وتحيط بالسياج القوي على مناعة الامة فكريا وقيميا واجتماعيا  واقتصاديا وسياسيا .
  وتراهن الاذاعة الجزائرية على تثمين الفسيفساء المتنوعة التي يتشكل منها المجتمع لخلق القوة القائمة على الوحدة والاتحاد بالشكل الذي يمنع العبور لكل الامراض التي تقوم على زرع بذور الفتنة داخل المجتمع من خلال الضرب على نعرات الجهوية والقبلية والعشائرية وحتى النبش في النحل والمذاهب بغرض تغذية وسقي الشقاق من الماء الاسن الذي تحركه الايادي التي تستثمر في ضعف المجتمعات.
  وقد ساهمت الاذاعة مع الكثير من المؤسسات وفعاليات المجتمع في تقوية المناعة الوطنية رغم المساعي الرامية لجعل الاختلاف يبلغ مرامي الشتات ولا يكون كما جاء في الأثر بالرحمة التي تؤلف بين الجيمع وتكرس حرية الافراد والجماعات وتبني قوة الشعوب وتدفع بجسد واحد من اجل استرجاع نهضة الامة وبناءها الحضاري .
  وقد ازدادت الحاجة وبادراك كبير من الأمة الى الدور الريادي للإذاعة في فك شفرات الضرب في الهوية بالنظر الى التحولات الكثيرة والمتشعبة التي يشهدها العالم خاصة الاعلام في التواصل الاجتماعي والذي تجاوز تأثيره كل التوقعات وصار يشكل خطرا علينا بسبب الضعف والهشاشة الداخلية أمام السرعة الضوئية لانتشار الاخبار بما في ذلك التي لا أصل ولا أساس لها في الحقيقة.
   ويحتاج المجتمع الى إعلام إذاعي يكرس تنوع الموروث كقاعدة اسمنتية للحفاظ على مرتكزات الامة في بعدها الديني والتاريخي واللغوي والقيمي وحتى الجغرافي وفق الادراك بان قوة المجتمع من قوة الاعلام الذي يناقش قضايا الامة ويدفع بعجلة الجدال نحو الجدار الواقي من ريح صرصرعاتية للعولمة التي ترهن مستقبل الشعوب والأمم الضعيفة .
coronavirus-stats-live
الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق