الأخبارالأخبار الوطنيةالمجتمع و الأسرةثقافة و فنون

في يوم العلم ،تأكيد على اهمية الاستفادة من المقاربة الباديسية في بناء الدولة النوفمبرية.

في جو الاحتفال بيوم العلم أكدأساتذة على أهمية الاستفادة من المقاربة الباديسية في بناء الدولة النوفمبرية.

في هذا الصدد يرى الأستاذ مولود محصول أن بعد القيم يعد من المحاور المركزية في بناء الدولة،ومن صميم الأفكار التجديدية التحررية التي اشتغل عليها العلامة الشيخ عبد الحميد ابن باديس،بحيث لايمكن تصور بناء دولة ذات مقومات وهوية من دون العمل على تحرير منظومة قيمية تستند الى أبعاد ثابتة تشكل هوية الأمة وكينونتها،وهو الامرالذي تفطن اليه الامام عبد الحميد ابن باديس بحنكته وبعد نظره فقاوم المستدمر الفرنسي انطلاقا من هذا البعد الفكري الهوياتي،وهنا –يضيف الأستاذ مولود محصول-

لابد على النخب الجزائرية من الاسهام في انجاح هذا الجهد من خلال عاملين اثنين:أولا انتاج هذه القيم استنادا على الخلفية الدينية الاجتماعية الثقافية الجزائرية،وثانيا عبر العمل على نشرها وتوسيع دائرة الاهتمام بها.

 

فيما يتجه الاستاذ الباحث في التاريخ نورالدين بوعروج الى منحى آخر متمثل في   منظومة القيم التي  هي أساس أية نهضة ولا يكون سقفها الا الوصول الى بناء  بناء الدولة عند تفكير  ابن باديس .

وهنا يستشهد الباحث نورالدين بوعروج باجابة الامام عبد الحميد بن باديس على السائل الذي استغرب من موقف جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تجاه المستدمر الفرنسي،حين أجاب الامام قائلا:هل رأيت بناء منزل من دون أرضية وجدران؟لابد على البناء أن يكتمل بسقف،وجهد العلماءا لمسلمين الجزائريين يمثل أرضية لتحرر الشعب لاحقا وسقف هذا الجهد لابد وأن يكون بناء دولة جزائرية.

 

وحسب الذكتور محمد بوالروايح فان الشروط الموضوعية الضرورية  للنجاح لابد وأن تنبع من الجمع بين الفكر الباديسي والفكر النوفمبري،فبيان ثورة أول نوفمبر –كأنموذج- متطابق تماما مع ما دعل اليه الشيخ ابن باديس من حيث الثوابت والهوية والمنطلقات، والرهان اليوم في بناء دولة نوفمبرية مرتكزة على القيم الباديسية محوره الشباب.

يؤكد الذكتور محمد بوالروايح.

 

وحسب استاذ علم الاجتماع الذكتور علي شبيطة فان مشروع الدولة النوفمبرية مبعثه ومنبعه هويتنا ومكونات الشخصية الوطنية الجزائرية ذات الخلفية الاسلامية التي تشبع بها شعبنا الكريم.

 

ومن البديهي اليوم القول بأن الدولة النوفمبرية بقيم اشتغل عليها الامام ابن باديس طموح أمة وهدف نبيل يتجسد بعزيمة شباب جزائراليوم.

الوسوم
اظهر المزيد
[ufc-fb-comments]