الأخبارالأخبار المحليةالإقتصاد و المال

1300 مليار سنتيم لتزويد 16 بلدية بالمياه الشروب

تموين 10 بلديات من سد بني هارون و06 من  سد تابلوط

إستفادت ولاية ميلة، من غلاف مالي مقدر بـ13 مليار دج (1300 مليار سنتيم)، لتزويد 16 بلدية المتبقية بالمياه الشروب، إنطلاقا من سد بني هارون وسد تابلوط بولاية جيجل.

وقد أوكلت وزارة الموارد المائية، مهمة الإشراف على تجسيد هذا البرنامج لكل من الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات الكبرى والمديرية العامة للجزائرية للمياه، حيث ستتكفل الوكالة بربط 10 بلديات (غير ممونة لحد الآن) بقنوات المياه، وتدعيم 06 بلديات أخرى بهذه المادة الحيوية. فيما تتكفل الجزائرية للمياه بربط 06 بلديات شمال غرب الولاية إنطلاقا من سد تابلوط، وهي تسدان حدادة، مينار زارزة، العياضي برباس، عين البيضاء آحريش، دراحي بوصلاح وبوحاتم، بحيث ستمس حوالي 123 ألف نسمة، إضافة إلى بلديتين بالمنطقة الحدودية داخل تراب ولاية جيجل.

وحسب مدير الموارد المائية سلام عبد النور، فإنه تم إسناد أغلب المشاريع لمقاولات الإنجاز، من قبل الوزارة الوصية، في إنتظار إستكمال الإجراءات الإدارية المعمول بها لإنطلاق المشاريع في الميدان، ما سيسمح بالتغطية الشاملة لكل البلديات، بواقع 440 ألف مسكن، بدلا من 280 ألف مسكن حاليا.

محطات جديدة لمعالجة المياه لتزويد البلديات الشمالية

ويتضمن هذا البرنامج الضخم، إنجاز محطات جديدة لمعالجة المياه، الأولى بالشيقارة بطاقة معالجة تقدر بـ30 ألف متر مكعب في اليوم (ستمون 20 ألف نسمة بـ05 بلديات)، الثانية بعنوش علي بالقرارم قوقة بطاقة 20 ألف متر مكعب في اليوم (ستزود حمالة، وتدعم بلديتي القرارم قوقة وسيدي مروان)، وأخرى بمحاذاة سد تابلوط بطاقة 54 ألف متر مكعب في اليوم، إضافة إلى وتوسيع محطة المعالجة المتواجدة ببلدية وادي العثمانية، لتبلغ طاقتها 330 ألف متر مكعب في اليوم، ما سيسمح بتموين 04 بلديات جديدة غير مربوطة بنظام بني هارون، إضافة للبلديات الـ05 التي تمون حاليا من هذه المحطة. كما سيتم توسيع محطة المعالجة بعين التين، لتصل طاقة المعالجة إلى حوالي 86 ألف متر مكعب في اليوم، عوضا عن 64 ألف متر مكعب في اليوم حاليا.

خزانات مائية من الحجم الكبير لضمان التموين الدائم

كما يتضمن هذا البرنامج، إنجاز 26 خزان مائي من الحجم الكبير، ببعض البلديات، فعلى مستوى بلدية الشيقارة سينجز بها خزانان بسعة إجمالية تقدر بـ10 آلاف متر مكعب، لضمان تموين الشيقارة وجزء من بلدية ترعي باينان بهذه المادة الحيوية. خزان آخر بهذه الأخيرة بسعة 2500 متر مكعب، خزانان ببلدية عميرة آراس بـ2500 متر مكعب، وخزان آخر بتسالة لمطاعي بسعة 05 آلاف متر مكعب.

 

coronavirus-stats-live
الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق