الأخبارالأخبار المحلية

وزير الموارد المائية يؤكد إطلاق كل مشاريع الربط بالمياه الشروب بـ16 بلدية

أكد وزير الموارد المائية علي حمام، خلال زيارته للولاية هذا الأربعاء، على إطلاق كل المشاريع المتعلقة بالربط بخدمة التموين بالمياه الشروب على مستوى البلديات الـ16 المتبقية إنطلاقا من سدي بني هارون وتابلوط بجيجل.

وشدد علي حمام، لدى إشرافه على إطلاق هذه المشاريع، على ضرورة أن لاتتعدى مدة الإنجاز لكل المشاريع 12 شهرا، مطمئنا المواطنين  بإستلام بعض المشاريع خلال الصائفة المقبلة، مستغربا التأخر الحاصل في ربط نصف عدد بلديات الولاية بخدمة التموين بالمياه الشروب، رغم أن هذه الأخيرة تتوفر على أكبر مسطح مائي عبر الوطن يتجاوز 1 ميار متر مكعب.

وفي إطار دعم خدمة التموين بهذه المادة الحيوية، خاصة على مستوى عاصمة الولاية، وضع وزير الموارد المائية حجر الأساس لإنجاز خزان مائي بمنطقة مارشو بسعة 20 ألف متر مكعب، بغلاف مالي مقدر بـ60 مليار سنتيم، ما سيسمح بربط 14 خزان مائي لتموين مختلف الأحياء بالمياه الشروب، داعيا إلى إيجاد بدائل عن محطة الضخ الوحيدة بسد بني هارون، لتفادي إنقطاع ضخ المياه في حال تعطل هذه المضخة الفريدة من نوعها في العالم، كما قال.

كما أشرف وزير الموارد المائية علي حمام على وضع حجر الأساس لمشروع إعادة الإعتبار لنظام التزود بالمياه لفائدة ساكنة عاصمة الولاية، إنطلاقا من التنقيبات القديمة ببلدية عميرة آراس، لضمان التموين الدائم بالمياه، خاصة في حال إنقطاع المياه بسبب الإختلالات الحاصلة في القناة الرئيسة للمياه بالمخوض الممونة لعشر بلديات شمال الولاية، حيث قدر الغلاف المالي المرصود لهذه العملية بأزيد من 67 مليار سنتيم.

ولتلبية الإحتياجات المستعجلة للولاية، أبدى وزير الموارد المائية الموافقة المبدئية على تسجيل 05 مشاريع بغلاف مالي مقدر بـ100 مليار سنتيم، خاصة لغنجاز محطة لتحلية مياه منبع الحويمة ببلدية القرارم قوقة، والقضاء على بعض النقاط السوداء في مجال تصريف المياه المستعملة لحماية سد بني هارون من التلوث.

وبخصوص المياه المصفاة من مختلف محطات التطهير، أكد علي حمام على ضرورة إستغلالها في المجال الفلاحي، داعيا إلى توسيع المحيطات المسقية بالتنسيق من قطاع الفلاحة والتنمية الريفية، معطيا في هذا الإطار إشارة إستغلال حاجز مائي على واد قدوار بدراحي بوصلاح، لتلبية إحتياجات المزارعين في مجال الري الفلاحي.

coronavirus-stats-live
الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق