الأخبارالأخبار المحلية

مصالح الضمان الإجتماعي تسجل 10 حوادث عمل مميتة في 2019

سجلت مصالح الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي للعمال الأجراء، 10 حوادث عمل مميتة عبر بلديات الولاية، من أصل  515 حادث عمل وقع خلال سنة 2019 بمختلف الورشات.

وذكر رئيس مصلحة الوقاية بـ”كناس” ميلة بوبندير أسامة، أن أغلب الحوادث التي تم تسجيلها بالولاية، كانت بسبب إنساني، أي عدم الإلتزام بالتدابير الوقائية، تضاف إليها أخطاء تنظيمية وأخرى تقنية كانت سببا في وقوع حوادث ببعض المؤسسات والورشات.

ولتنمية الثقافة الوقائية من حوادث العمل والأمراض المهنية، أطلق الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء، حملة تحسيسية توعوية لفائدة المستخدمين وأرباب العمل، تحت شعار “الأمراض المهنية، قضية الجميع”، وهذا بالنظر للأضرار والعواقب التي أصبحت تسببها حوادث العمل والأمراض المهنية على العامل ومحيطه المهني وعلى منظومة الضمان الإجتماعي.

في هذا المجال، أوضحت الدكتورة بن الشيهب إيمان، طبيبة مستشارة بصندوق الضمان الإجتماعي لميلة، أن العمل على معاينة والتكفل بالمصابين بمختلف الأمراض المهنية، يتم وفق جدول يحدد الأمراض المعنية بالتعويض وعددها 85، مبرزة أن آجال التصريح بالمرض المهني من قبل العامل أو المستخدم لدى هيئة الضمان الإجتماعي ، تختلف من داء إلى آخر حسب أعراضه وظروف تشخيصه.

وكشفت الطبيبة المختصة في طب العمل الدكتورة بوفاس نادية، أن مصلحة طب العمل سجلت 15 حالة لأمراض مهنية كالسل، إلتهاب الكبد الفيروسي، البريسيلوز، الصمم، الربو والأكزيما، مؤكدة على ضرورة تنمية الثقافة الوقائية لتفادي هذه الأمراض، مبرزة دور مصالح طب العمل في مجال متابعة الوضعية الصحية للعمال بمختلف القطاعات، والذين يتجاوز عددهم الـ30 ألف عبر الولاية.

coronavirus-stats-live
الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق