الأخبارالأخبار المحليةالأخبار الوطنية

الهيئة الناخبة تقارب 499 ألف..والرقمنة لتطهير الفهرس الإنتخابي

أكثر من 05 آلاف مسجل جديد في القوائم الإنتخابية

أفضت المراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية تحسبا لرئاسيات 18 أفريل المقبل، إلى تسجيل أزيد من 05 آلاف ناخب وناخبة، ليصل عدد الهيئة الناخبة بولاية ميلة إلى 498.838.

وكشف مدير التنظيم والشؤون العامة بالولاية عمار بوالشلاغم، أن عملية تطهير القوائم الإنتخابية، سمحت بشطب أكثر من 5700 مسجل، أغلبهم بسبب تغيير الإقامة أو التسجيل المتكرر داخل وخارج بلدية الإقامة.

وبحسب نتائج المراجعة وتطهير القوائم الإنتخابية، عرفت الهيئة الناخبة بالولاية، تراجعا طفيفا من أصل 499.058 وفق المراجعة العادية إلى 498.838 ناخب وناخبة بعد إنقضاء فترة المراجعة الإستثنائية، أي تراجع بـ220 مسجل.

الرقمنة لتطهير الفهرس الإنتخابي

تتواصل عملية تطهير الفهرس الإنتخابي، في إطار النظام المعلوماتي لوزارة الداخلية والجماعات المحلية القائم على عصرنة عمل الإدارة ورقمنة بيانات الهيئة الناخبة، ما سيسمح مستقبلا- حسب وزير الداخلية – بالإنتخاب الإليكتروني.

العملية بالولاية، شارفت على الإنتهاء حسب تأكيد مدير التنظيم والشؤون العامىة، حيث “لم يتبق سوى 106 حالات عبر 11 بلدية، إستعصى إكمال البيانات الخاصة بها بسبب أخطاء في النسب”.

أكثر من 11 ألف مؤطر..ولقاءات تكوينية في القريب

وتحضيرا لرئاسيات 18 أفريل، تعمل مديرية التنظيم والشؤون العامة، – يقول عمار بوالشلاغم- على “إعادة هيكلة مراكز الإقتراع، لتكون أقرب للناخبين، خاصة عبر التجمعات السكنية الجديدة، حيث سيتم فتح 03 مراكز جديدة تحتوي على 76 مكتب إقتراع”.

ويتواجد بالولاية، 377 مركز تصويت عبر مختلف البلديات، تحتوي على 1381 مكتب إنتخابي، يشرف على تأطيرها ما يزيد عن 11 ألف شخص في مختلف درجات المسؤولية، في إنتظار الضبط النهائي لقوائم المؤطرين الذي يعد من إختصاص الوالي.

وتعتزم مصالح التنظيم بالولاية، حسب المسؤول ذاته، إقامة لقاءات تكوينية لمؤطري مكاتب ومراكز الإقتراع، ليكونوا في مستوى تسيير العملية الإنتخابية، خاصة ما تعلق بالجوانب القانونية و مواجهة المشاكل الآنية التي تطرح على مستوى مكاتب ومراكز الإنتخاب.

وفيما يخص الإشكالات التي عادة ما تطرح في فترة الإنتخابات ودور الإدارة في حلها، على غرار فوضى إشهار الترشحيات، أكد السيد عمار بوالشلاغم على ضرورة التنسيق مع ممثلية الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الإنتخابات، التي تضطلع بمهام الرقابة على نشاطات الحملة الإنتخابية.

coronavirus-stats-live
الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق