الأخبارالأخبار المحليةالمجتمع و الأسرةثقافة و فنونروبورتاجات

التأكيد على تفعيل دور المكتبات المدرسية لمرافقة مسار التلميذ.

في مبادرة غير مسبوقة نسقت مديرية التربية بولاية ميلة مع قطاع الثقافة بالولاية وعبر اختيار مكتبة بلدية نشطة في الميدان وهي مكتبة الشهيد عنصر عمر بحي جامع لخضر بشلغوم العيد مع ادراج اطارات من المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية مبارك بن صالح بميلة

التأكيد على تفعيل دور المكتبات المدرسية لمرافقة مسار التلميذ. 2

بهدف تكوين المشرفين على المكتبات المدرسية عبر مختلف المؤسسات التربوية،والبداية كانت انطلاقا من المقاطعتين التربويتين شلغوم العيد 01 وشلغوم العيد 02،والهدف من هذه الدورات التكوينية هو تحديث طرق تصنيف الكتب مع ايلاء الرعاية والاهتمام لاسترجاع واستقطاب التلاميذ الى رفوف المكتببات.

التأكيد على تفعيل دور المكتبات المدرسية لمرافقة مسار التلميذ. 3

وتهدف هذه الدورات التكوينية لفائدة المشرفين والمؤطرين للمكتبات المدرسية لاعداد اطارات بكفاءة عالية لتسيير هذه المرافق الحيوية ورفع الغبن عن المكتبات،وحسب رئيس مكتب النشاط الثقافي والرياضي بمديرية التربية مسعود بن عميرة فان بعض المكتبات تنشط بصفة جيدة،فيما توجدمكتبات أخرى تعاني من الاهمال و تكديس الكتب حيث يتحجج القائمون عليها بنقص التأطير وغياب الطاقم المؤهل أو أنهم هم أيضا يفتقرون للمعارف الكفيلة بتسيير هذه المكتبات المدرسية،وعلى هذا-يضيف مسعود بن عميرة -فان هذه الدورات التكوينية تساهم في رفع قدرات القائمين على المكتبات وتحسين مهارات التواصل مع التلاميذ واستقطابهم الى المكتبات،وحسب المتحدث ذاته فقد استفادت 35 مؤسسة تربوية لحد الآن من العملية فيما تمت برمجة باقي المؤسسات التربوية وفي الأطوار التعليمية الثلاثة عبر مقاطعات ميلة- واد النجاء وفرجيوة للاستفادة من التكوين لاحقا.

التأكيد على تفعيل دور المكتبات المدرسية لمرافقة مسار التلميذ. 4

وقد احتضنت المكتبة البلدية الشهيد عنصر عمر بحي جامع لخضر بشلغوم العيد والتي يشرف عليها عمار شوشان فعاليات الدورات التكوينية بمقاطعتي شلغوم العيد واحد واثنان ،أين تم تقديم معلومات تفصيلية حول طرائق التبويب وتصنيف الكتب خاصة وفق تصنيف- النظام العشاري لديوي -وكذا تطبيقات ميدانية لانجاح العملية،وفي السياق أكد عمار شوشان على أهمية وضرورة انشاء نوادي أدبية على مستوى هذه المكتبات بغرض استقطاب التلاميد أولا،ثم تحبيبهم في الكتاب عبر مناقشات وجلسات حوار وتنافس علمي ،ثم لهيكلة النشاط وتنويعه عبر برمجة تبادل ثقافي مع باقي المؤسسات التربوية.

التأكيد على تفعيل دور المكتبات المدرسية لمرافقة مسار التلميذ. 5

من جهته أكد مدير الثقافة لولاية ميلة جمال بريحي أنه بحكم العلاقة الوطيدة بين قطاعي التربية والثقافة وبحكم توفر مكتبة نمودجية ناشطة بحي جامع لخضر ،ونظرا لحقيقة أن معظم التلاميذ يمرون مرور الكرام على المكتبات من دون الاستفادة من الزخم المتوفر من الكتب تقرر تنظيم هذه الدورات التكوينية بهدف تغيير تلك النظرة الضيقة للكتاب واعادة العلاقة المتينة بين الطلبة والكتاب.

التأكيد على تفعيل دور المكتبات المدرسية لمرافقة مسار التلميذ. 6

هذا وثمن مدراء المؤسسات التربوية والمشرفون على المكتبات المدرسية هذه الدورات التكوينية باعتبارها اضافة نوعية تسهل تسيير هذه المرافق الثقافية في الفضاء التربوي ،بحيث تتوفر عدة كتب وفي مختلف الاختصاصات منها ماهو مقرر مدرسي وأخرى خارجية ،وكلها بحاجة للتعريف والنشر على مستوى التلاميذ والطلبة لتعريفهم بما هو متوفر وتمكينهم من الاستفادة منه بأبسط الطرق وأسرعها ولايمكن هذا الا عبر تبويب علمي دقيق ميسر ومفهوم للجميع،وأكد بعضهم لاذاعة ميلة مباشرة جهود تحسيسية في أوساط التلاميذ والمعلمين على حد سواء لتبليغ المعلومة بجديد المكتبات المدرسية،فالهدف النهائي -حسبهم-اعادة التلاميذ للمكتبات.

التأكيد على تفعيل دور المكتبات المدرسية لمرافقة مسار التلميذ. 7

الكتاب والتلميذ،علاقة مقدسة وجب الحفاظ عليها لأنها تؤسس لبناء الذات والغد انطلاقا من أسس متينة ،فالمؤكد أن :الكتاب حياة.

Mohamad -reportage maktabetes madrassiya-pad

coronavirus-stats-live
الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق