الأخبارالمجتمع و الأسرة

استئناف الدراسة بعد عطلة الربيع

انقضت عطلة الربيع سريعا ليستأنف التلاميذ الدراسة في الفصل الدراسي الاخير فهل اخذ التلميذ كفايته من الراحة او واصل الدراسة في العطلة بالدروس الخصوصية وحل التمارين والواجبات المدرسية ،سؤال طرحناه على جمهور متصفحي صفحتنا الرسمية على الفايس بوك   #radio_mila من خلال صبر للاراء  ضمن برنامج #نجاحات فتباينت الاراء والتعليقات لتكون النسب كما ياتي:

1-اخذ التلميذ نفسا جديد بنسبة 66 %

2-التلميذ منهك ومتعب بنسبة 34 %

ويرى الاستاذ عبد العالي كشاشة استاذ بالطور الابتدائي متقاعد :

ان هذه النسب منطقية فمن خلال خروجه للميدان كمراسل#اذاعة_ميلة ومن خلال تسجيلات قام بها مع اولياء وتلاميذ لركن #عيون الصباحي وطرح فيه سؤال: كيف قضيت العطلة؟

وهنا كانت الاجابات متفاوتة لكن معظمهم قضوها في الدراسة والدروس الخصوصية.

اما الاستاذ بن السي علي مسعود مدير ابتدائية فارجع اسباب انهاك التلميذ في العطلة الى:

-دخول الاساتذة في اضرابات وغياباتهم المتكررة تجعلهم في سباق مع الزمن لاستكمال البرنامج الدراسي وهذا ياتي على حساب عطلة التلميذ.

-ومن الاسباب ايضا الاولياء وضغطهم المتزايد على الابناء ليحصلوا على اعلى العلامات فيجبروهم على الدروس الخصوصية .

-فيما يحلل هذه النسب الاستاذ محمد بن خدة وهو مدير متوسطة متقاعد :

الى عدم وضع التلميذ لخطة دراسية مضبوطة واستراتيجية ينطلق منها ليصل الى اهدافه المرجوة فهو يدرس فقط بدون تخطيط وهذا متعب ومنهك فالتنظيم هو وضع برنامج يسير عليه ومن خلاله يخصص وقتا للدراسة ووقتا اخر للراحة.

ثم اخذنا الاستاذ عبد العالي كشاشة الى ايام زمان والعطلة قديما اين كانت تتمتع بنكهة خاصة وانه يحن لها دائما ،ففي وقت الدراسة كل الوقت لها وحين تحين العطلة يستمتع التلميذ براحته بعيدا عن كل المنغصات.

ليتصل على البرنامج مستمع ويستشهد بابنه وهو احد اشبال مدرسة اشبال الامة فهي مدرسة النخبة وتضم نخبة الاساتذة ونخبة التلاميذ بانهم اخذوا عطلتهم براحة كاملة وفصل تام عن اجواء الدراسة والتمارين فالعطلة عطلة وخطأ ان نواصل الدراسة فيها فلها اهمية بالغة على الجانب النفسي والمعنوي للتلميذ ولولا ذلك لما كانت من الاساس، وحرمان التلميذ منها لهو جريمة في حقه ومن الممكن ان تتأتى من ذلك نتائج عكسية كالملل من الدراسة او التعب المفرط .

فيما يصر متصل اخر على ان حل بعض التمارين في العطلة لايضر وانما تستعمل فقط لوصل التلميذ بالمدرسة وعدم فصله منها .

يبقى جمهور المشاركين على صفحتنا الرسمية على الفايس بوك يصرون على احقية التلميذ في ان يستمتع بعطلته ويغير اجواء الدراسة ليعود بنفس جديد .

يمكنك مشاهدة البرنامج :

coronavirus-stats-live
الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق