الأخبار

نشر القائمة المؤقتة للمستفيدين من 32 سكن إجتماعي بتسدان حدادة

نشرت دائرة تسدان حدادة، اليوم الإثنين 12 فيفري 2018، القائمة المؤقتة للمستفيدين من 32 سكن إجتماعي إيجاري.

وقد إستفادت الدائرة، برسم البرنامج التنموي لسنة 2018، من حصة جديدة للبناء الريفي مقدرة بـ105 إعانة.

الحصة الجديدة، خصص منها 50 إعانة لطالبي هذا النوع من السكن ببلدية تسدان حدادة، و 55 إعانة لفائدة سكان بلدية مينار زارزة.

وأكد رئيس الدائرة بوالدراهم السبتي، لدى نزوله ضيفا على برنامج اضواء هذا الاحد 12 فيفري، عن قرب إنطلاق أشغال ربط لانتيا بتسدان حدادة بالغاز الطبيعي، مضيفا أن المشروع رصد له غلاف مالي مقدر بـ04 ملايير سنتيم، على أن تتوسع عملية الربط لتشمل كل من مركز بلدية تسدان حدادة، مركز بلدية مينار زارزة والتجمع السكني تامولة.
وفيما يخص توسيع التغطية بالطاقة الكهربائية، كشف السيد بوالدراهم السبتي، عن إستفادة دائرة تسدان حدادة من أغلفة مالية من ميزانية الولاية، لربط السكنات الريفية الجديدة بهذه المادة الحيوية.

هذا، تعاني عديد المشاتي ببلديتي الدائرة،  خاصة عبر المشاتي، من غياب شبكة التطهير، ما أدى إلى تنامي ظاهرة الحفر الصحية التي أضحت تشكل خطرا كبيرا على الصحة العمومية والبيئة، لاسيما وأن المنطقة تزود بالمياه الشروب إنطلاقا من التنقيبات.
رئيس الدائرة، وفي رده على الإنشغال، أكد على مساعي توسيع الشبكة للقضاء على الحفر الصحية، غير أن تباعد المشاتي بعضها عن البعض وصعوبة التضاريس، تحول دون التدخل بكل المشاتي التي تتطلب أغلفة مالية كبير، مشيرا إلى جهود التكفل بهذا الملف وفق الأولويات، كاشفا عن رصد 05 ملايير سنتيم ضمن المخططات البيلدية للتنمية لربط تافيراست بشبكة الصرف الصحي.

ومن الإنشغالات التي لاتزال مطروحة ببلدية تسدان حدادة، مشكل غلق الطريق الرابط بين لانتيا والطريق الوطني رقم 79 بتسدان حدادة، على إعتبار أنه محور رئيس ومختصر كان يستفيد منه السكان في تنقلاتهم اليومية.
ويعود السبب حسب المواطنين، إلى لجوء بعض السكان المجاورين لغلق هذا المحور بإعتباره يمر على أراضيهم بمحاذاة منازلهم.
رئيس الدائرة، وفي رده على الإنشغال، وعد بتهيئة الطريق وإعادة فتحه، بعد تسوية القضية مع المعترضين.

سفيان بلاح

coronavirus-stats-live
اظهر المزيد
إغلاق