الأخبارالأخبار المحليةالإقتصاد و المال

نقص الاعلاف بين شكوى الموالين و المربين و نفي المصالح الفلاحية.

يعاني الكثير من الموالين و المربين من ازمة حقيقية بسبب نقص الاعلاف و تغذية الانعام و الدواجن و تراجع المساحات المخصصة للرعي.

و ارجع هؤلاء المربين و الموالين هذا النقص الى نقص الكوطة و شح الامطار و المضاربة التي في السوق و تخفي بعض الفلاحين  ببطاقات وهمية بالر غم من عذ ملكيتهم لاري راس من الماشية او مستثمرات فيلاحية، و طالب هؤلاء الفلاحين برفع الكوطة و ان تكون الاسعار في المتناول.

نقص الاعلاف بين شكوى الموالين و المربين و نفي المصالح الفلاحية. 1

و في رد على هذه الانشغالات اكدت مصالح الفلاحة على لسان مديرها بالنيابة مسعود بن دريدي انه لا توجد ازمة مقدما  ارقاما  حيث  الديوان الوطني لتغذية الانعام بميلة على1116 طن من الاغذية و كمية كافية فيما يتوفر على 25 طن من الصوجا و 180 من الذرة ، متهما الفلاحين بعدم دفع انتاجهم السنوي من الشعير حيث تم دفع خلال السنة الماضية 15 الف قنطار من 224 الف قنطار  من حجم الانتاج.

و قال ذات المتحدث ان المطاحن الموجودة بالولاية سواء الخاصة او العمومية هي فترة صيانة لذلك هناك نقص غير مؤثر في كمية النخالة.

فيما نفى كركاطو بشير الامين العام لغرفة الفلاحة وجود مربين وهميين و قال بان على الجميع ان يتحلى بالضمير في توجه مماثل لاتحاد الفلاحين.

نقص الاعلاف بين شكوى الموالين و المربين و نفي المصالح الفلاحية. 2

و يتخوف بعض البياطرة من لجوء بعض المربين الى ادوية لتسمين مواشيهم او دواجنهم لمواجهة هذه الفوضى في الاعلاف خاصة و نحن على مقربة من عيد الاضحى المبارك.

و كانت نتائج أشغال اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بدراسة طلبات رخص الاستيراد للمواد و السلع الخاصة بأعلاف وتغذية الانعام  و الدواجن قد افرجت  عن منح 167 رخصة من اصل 228 طلب مودع تمت دراسته لدى الأمانة التقنية للجنة حسبما كشف عنه بيان لوزارة التجارة.

 وأضاف البيان أن اللجنة اعتمدت في دراستها للملفات على معايير وأساليب تقنية وموضوعية تأخذ بالحسبان منح الأولوية للمتعاملين الاقتصاديين المنتجين لهذه الأغذية بكل شفافية و حصيلة نشاط الإنتاج وكذا نسبة التوظيف لكل متعامل اقتصادي,  الاستيراد والتوزيع لكل حاصل على الرخصة في المواد التالية (الشعير, الذرة, فول الصوجا, المركز الفيتاميني المدني) يضيف البيان.

 فبالنسبة لحصة الشعير تم منح 42 رخصة لاستيراد لكمية مقدرة ب 462.076 طن كما تم منح الأولوية للديوان الوطني لتغذية الأنعام والديوان الوطني للحبوب والبقول الجافة.

 اما الذرى فتم منح 60 رخصة لاستيراد كمية مقدرة ب 2.145.321 طن بمن فيهم الديوان الوطني لتغذية الأنعام.

 وفيما يخص فول الصوجا تم منح37 رخصة لاستيراد كمية مقدرة ب 490.514 طن بمن فيهم الديوان الوطني لتغذية الأنعام.

 وبخصوص المركزالفيتاميني المعدني تم منح 28 رخصة لاستيراد كمية مقدرة بـ 9.041  طن.

نقص الاعلاف بين شكوى الموالين و المربين و نفي المصالح الفلاحية. 3

                            سهيل جبلي
coronavirus-stats-live
اظهر المزيد
إغلاق