الأخبارالأخبار المحلية

منتدى المواطنة في عدده الثالث عشر يتطرق لموضوع الإعتداء على الأصول

تطرق منتدى المواطنة في عدده الثالث عشر ليوم السبت التاسع و العشرين أفريل  إلى موضوع الإعتداء على الأصول بحضور والي ميلة محمد جمال خنفار و النائب العام المساعد لمجلس قضاء ميلة فيصل زرداري و السلطات الأمنية و عدد من الحضور.

و خلال تدخله أكد والي ميلة بأن الاعتداء على الأصول لم يكن موجودا من قبل و لم ينتشر إلا في السنوات العشرين الأخيرة و السبب الرئيس حسبه المخدرات التي عرفت رواجا و تتسبب في فقدان السيطرة على النفس و بالتالي الوصول إلى درجة الاعتداء على أحد الأصول من أب أو أم أو  جد أو جدة.

من جانبه تحدث النائب العام المساعد لدى مجلس قضاء ميلة عن الظاهرة بمنظار الدالة حيث تطرق إلى العقوبات المشددة التي يتضمنها القانون الجزائري ضد المعتدين و التي تخلو من جانب الظروف المخففة طالتي في القضايا الأخرى من مخالفات و جنايات.

كما تحدث عن جانب مهم و هو عفو احد الوالدين عن المعتدي خاصة الأم بعد التبليغ و هنا تحدث عن الجديد في قانون العقوبات و المتعلق بحذف هذا الجانب و بالتالي يحكم المعتدي تحت الظرف المشدد.

و بخصوص الإحصائيات كشف المكلف بالإعلام بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني قاضي عبد الغني عن سبع حالات اعتداء سنة 2016 ، 15 حالة سنة 2015 و 13 حالة سنة 2014 فيما سجلت حالة واحدة خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية.

أما في جانب إحصاءات الأمن الوطني فكشف الملازم أول يعلى بعيو عن 37 قضية سنة 2015، 25 قضية سنة 2016 و 7 قضايا في الثلاثي الأول من السنة الجارية و أكد بان تدخل عناصر الشرطة  يؤدي في الكثير من الأحيان إلى حل الإشكال قبل تفاقمه.

من جانبه و خلال تدخله شدد الأستاذ البشير سيد علي على  أهمية تماسك الأسرة و تلبية الإحتياجات النفسية للطفل و تطرق لما أسماه  وضع الأطفال بالحضانة و التعامل الذي يتلقونه و نقص الحنان الذي يؤدي إلى تدهور الحالة النفسية للطفل و إنمكانية اكتساب عدوانية ضد أوليائه.

و نفس الشيئ تطرق إليه الأستاذ مسعود بوالجويجة و تطرق أيضا إلى سير الصحابة الكرام و بالضبط حادثة إسلام والد أب بطر رضي الله عنه عندما جاء إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ليسلم فقال الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام في ماعنى ما قال هلا بقي في بيته و جئته أنا تقديرا لقيمة الكبير.

الأخصائية النفسانية بولقزاز ترى بأن السبب الرئيس هو المخدرات و أن شخصا في كامل قواه العقلية من النادر أن يعتدي على الوالدين لأنهما مقدسان كما قالت.

و من التدخلا الهادفة أيضا تدخل أحد أفراد فوج الحياة للكشافة الإسلامية الجزائرية بعين الملوك عندما قال بان اختيار البذرة الصالحة و يقصد الزوجة الصالحة سيمنع حدوث هذه الآفة.

هذا و سيكون موضوع آخر عدد من منتدى المواطنة يوم الخامس و العشرين ماي و سيكون موضوعه المجتمع المدني و المشاركة.

أحمد ثابت
coronavirus-stats-live
اظهر المزيد
إغلاق