الأخبارالأخبار المحلية

ضرورة إدماج المجتمع المدني في الحياة العامة

المجتمع المدني هو القطاع الثالث بين الحكومة و قطاع الأعمال حسب البروفيسور عبد الكريم بن عراب الذي نشط مداخلة بمناسبة العدد 14 من برنامج منتدى المواطنة الذي احتضنه النادي الثقافي و العلمي يوسف مراكشي بإذاعة الجزائر من ميلة .

كما تحدث عن مسالة الاستقلالية المالية بالنسبة للجمعيات و التي تؤدي إلى العديد من الحالات إلى اتباع الجمعية للخط الممول لها و هو ما يؤثر على وظيفتها المتمثلة في خدمة المجتمع بعيدا عن كافة الضغوطات.

كما تحدث البروفيسور بن عراب بحضور والي ميلة محمد جمال خنفار و رئيس المحلس الشعبي الولائي بالنيابة نبيل ديب عن قضية خمود جذوة النضال من أجل تحقيق أهداف المجتمع المدني حيث طغت المادة عى تفكير الجميع حيث إن 75 بالمئة من المنتسبين للجمعيات هدفهم تحقيق مصالح شخصية .

من جانب آخر تحدث عن الرقي الذي وصل إليه المجتمع المدني في بعض الدول إلى درجة أصبح الوزير يتم اختياره من الناشطين الجمعويين.

و قد قدم الحضور عددا من الأسئلة تمحورت حول علاقة المسؤول بالجمعيات و قضية التمويل المحدود و عدم الإشراك في اتخاذ القرارات.

من جانبه قدم الدكتور خالد السعيد نموذجا حول التمويل الذاتي للجمعيات و من بينها الإتحاد الطبي الجزائري كما تحدث عن التحفيز الذي يتلقاه الأطباء المشاركون في القوافل الطبية الجراحية من طرف الممرضين و الأطباء بالمستشفيات حيث يرافقونهم حتى خارج أوقات العمل.

والي ميلة في مداخلته ركز على ضرورة دعم الجمعيات التي تقدم الإضافة للمجتمع كما طالب بضرورة انخراط المتقاعدين في هذه الجمعيات من اجل تقديم خبراتهم و تطبيقها في الميدان.

المنتدى انتهي بتكريم أسرة الإذاعة من طرف الدكتور خالد السعيد رئيس الاتحاد الطبي الجزائري . ليختتم بذلك  العدد الرابع عشر و الاخير لهذا الموسم .

أحمد ثابت
coronavirus-stats-live
اظهر المزيد
إغلاق