الأخبار

حساسية الانف الموسمية

يفرح الكثيرون بقدوم فصل الربيع لجمال طقسه وبهاء مناظره ،لكن هناك من يخاف قدومه لان حياته تتغير فيه ويشعر بالتعب وعدة اعراض تؤثر سلبا على اداء نشاطاته اليومية والنوم وهي ناتجة عن امراض حساسية الانف الموسمية.
يعتبر تشخيص وتجنب المهيج المسبب للحساسية حجر الزاوية في علاج الحساسية؛ فوصف أدوية لعلاج الحساسية مع استمرار تعرض المريض للمهيج لن يؤدي إلى شفائه، بل ستعود إليه أعراض الحساسية عندما يتوقف عن استعمال الأدوية، لذلك فإن تجنب التعرض للمهيج المسبب للحساسية يؤدي إلى منع حدوث الأعراض وإلى تقليل كمية الأدوية التي يحتاجها المريض في العلاج.

يجب التنويه بأمر مهم في تجنب المهيجات، هو أننا نحذر من تجنب أي مهيج قبل أن يتم تشخيصه بشكل مؤكد بأنه «مهيج للحساسية»، وذلك بطرق التشخيص المختلفة كأخذ معلومات تفصيلية من المريض في العيادة أو بفحص وخز الجلد أو بفحص الدم للحساسية.

ويعتبر فصل الربيع أسوأ فترة في السنة بالنسبة للمرضى الذين يعانون حساسية الأنف الموسمية، حيث تطلق الأزهار والأشجار والعشب كميات كبيرة من حبوب الطلع لتتطاير في الهواء، مما يسبب تدهور حالات الربو وحساسية الأنف الموسمية وحساسية العين وإكزيما الجلد.

أسباب :
هناك العديد من المواد المسببة للحساسية الدائمة والموسمية التي تسبب حساسية الأنف .

الغبار والصراصير والعفن ووبر حيوانات ،  هي أمثلة على المواد المسببة للحساسية من العمر حولها .

شجرة، العشب والسجاد الطلع هي المواد المسببة للحساسية في الهواء الطلق الموسمية في المقام الأول . الطلع الموسمية تعتمد على الرياح لتلاقح . النباتات التي تعتمد على التلقيح الحشرات.

عفن الجراثيم تنمو في البيئات الرطبة الدافئة، كما يحدث أعلى القالب التهم بوغ في أوائل الربيع، أواخر الصيف وأوائل الخريف، ولكن يمكن أن يقاس جراثيم العفن في منازلهم لمدة حولها .

حساسية الحيوانات هي أيضا المستأرجات الداخلية الهامة . القط الرئيسية للحساسية ويفرز عن طريق الغدد الدهنية للجلد الحيوان . هذه والبروتينات خفيفة صغيرة قادرة على البقاء معلقة في الهواء لمدة تصل إلى ست ساعات ويمكن قياسها لعدة أشهر بعد إزالة القط من البيئة الداخلية .

أعراض حساسية الانف
وتشمل الأعراض المميزة المتكررة العطس ، سيلان الأنف،بالتنقيط بعد الأنف، احتقان الأنف ، حاكة (حكة) العينين والأذنين والأنف أو الحلق، وتعميم التعب .
ويمكن أن تشمل الأعراض أيضا الصفير ، تمزق العين، التهاب الحلق ، وضعف الشم ، كما ان المزمن السعال قد تكون ثانوية بالنسبة لقطرات الأنف، ولكن لا ينبغي أن يكون مخطئا ل مرض الربو ، وتحدث الحساسية لصداع الجيوب الأنفية والأذن أيضا .

 

علاج حساسية الانف
الهدف من العلاج هو الحد من أعراض الحساسية . لتجنب مسببات الحساسية أو التقليل من اتصال معها هو أفضل علاج، ولكن يمكن العثور على بعض الراحة مع الأدوية التالية .

سناء حملاوي

coronavirus-stats-live
اظهر المزيد
إغلاق