الأخبار

النفايات تشوه بلدية لقرارم قوقة في انتظارتجسيد مشروع المفرغة المراقبة.

تعرف بلدية لقرارم قوقة تدهورا من ناحية نظافة المحيط وانتشار النفايات في عدة احياء وتجمعات سكنية بالإضافة الى بعض التجاوزات التي تؤثر على البيئة خاصة وان هذه البلدية تقع على مستوى حوض سد بني هارون.

ولدى نزوله ضيفا على برنامج “توازن” اكد رئيس البلدية عبد الوهاب بوقروجة ان مصالحه تعمل على رفع النفايات المنزلية من مختلف الاحياء إلا ان مشكل ضعف الامكانات المادية والبشرية خاصة مع غلق المفرغة العمومية العشوائية للبلدية وتوجيه النفايات المنزلية الى مركز الردم التقني بأولاد بوحامة بميلة حال دون تغطية كامل اقليم البلدية من ناحية رفع النفايات وبالشكل الدوري كما كان الحال في السابق، مؤكدا في ذات السياق انه وبتجسيد مشروع المفرغة العمومية المراقبة سيتم القضاء على هذه المشاكل.

وبالحديث عن مشروع هذه المفرغة المراقبة اكد ذات المتحدث انه هناك تأخر كبير في انطلاق الاشغال بهذا المشروع الهام بالرغم من انه تم اختيار الارضية سنة 2010 وتم اعطاء الامر بانطلاق الاشغال سنة 2012 إلا انه لحد الان لم تنطق الاشغال لأسباب تعرفها مديرية البيئة التابع لها هذا المشروع .

اما بالنسبة لمشكل النفايات الهامدة المنتشرة بشكل كبير في محيط مدينة لقرارم قوقة وبالأراضي الفلاحية نظرا لغياب مفرغة لهذا النوع من النفايات يلجأ لها المواطن والبلدية، فقد اكد عبد الوهاب بوقروجة ان الجهود متواصلة لإيجاد ارضية وتخصيصها لاحتضان  هذه النفايات خاصة وان المنطقة بها اراضي فلاحية وأخرى تابعة للخواص الامر الذي عطل من الاسراع في ايجاد الحل المناسب.

وفيما يتعلق بالمذبح البلدي الذي يفتقد لأدنى الشروط التقنية للتخلص من مخلفاته التي  تؤثر بشكل كبير على سلامة مياه سد بني هارون، فقد كشف رئيس البلدية ان مصالح مديرية البلدية رفعت عدة تحفظات فيما يتعلق بهذا المذبح وان مصالحه ستأخذها بعين الاعتبار.

وفي رده عن السؤال المتعلق بالمصبات العشوائية للمياه المستعملة وقنوات الصرف الصحي الغير موجهة لمحطة تصفية المياه المستعملة ببلدية سيدي مروان خاصة وان هذه الوضعية تهدد مياه سد بني هارون، فقد اكد عبد الوهاب بوقروجة رئيس البلدية انه هناك مساعي مع مصالح مديرية الموارد المائية من اجل تسجيل مشروع لتوجيه المياه المستعملة الى محطة سيدي مروان والقضاء على هذا الاشكال.

بشرى بوحناش

coronavirus-stats-live
اظهر المزيد
إغلاق