الأخبارالأخبار المحلية

تحذيرات من انتشار الاشاعة بمواقع التواصل الاجتماعي على الشباب

تطالعنا يوميا التكنولوجيا بابتكارات جديدة جعلتنا في سباق محموم للحاق بها، الابتكارات هذه ليست مقتصرة على الاجهزة و حسب بل ايضا على مواقع التواصل الاجتماعي التي اصبح عددها كبير و اسماؤها كثيرة يصعب علينا حفظها فمن سناب شات الى الانستغرام الى الواتس اب دون ان ننسى الموقعين الاشهر الفايس بوك و تويتر.

تحذيرات من انتشار الاشاعة بمواقع التواصل الاجتماعي على الشباب 1

تشير ابحاث المختصين ان عدد هذين الموقعين تجاوز المليار و اغلبية رواده من الشباب ، لذلك فان هذه الفئة بالتحديد هي الاكثر استقبال لما ينشر  عليها.

الاشاعة او كما كانت تسمى سابقا الدعاية ليس بالشئ الجديد فقد استعملها هتلر خلال الحرب العالمية الثانية، بل ان الكثير من خبراء الحروب يعتبرونها من بين الاسلحة المباحة للتاثير على الاعداء.

تطور مشاهد الحياة و بقيت الاشاعة محافظة على مكانتها كاحد اساليب التاثير على المستهدفين منها، بل انها تعايشت مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي ، فهي اي الاشاعة لا تفرق بين العالمين الواقعي و الافتراضي.

موت فنان او رئيس مشهد من المشاهد.

كثيرا ما تطلعنا الاخبار الكثيرة المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي على نبأ وفاة فنان او رئيس او لاعب كرة قدم او اي شخصية من الشخصيات العامة ، و تنتشر كانتشار النار في الهشيم و السطريقة بسيطة اعادة المنشور لعدة مرات تجعله قابلا للتصديق و قد تحالفك الصدف ان ينقل الخبر من احد المواقع الاخبارية المعروفة ، و لاتنطفئ نار الخبر الا بالنفي من المعني و قد تتكر الاشاعة مرات و مرات.

فضيحة النوت فصل من الفصول.

اعتبر الكاتب الصحفي المختص في شؤون الاعلام و تكنولوجيات الاتصال منير ركاب  ان ما عاشته شركة سامسونغ الكورية السنة الماضية بعد فضيحة جهازها غالاكسي نوت 7 و التي كانت تخص بطاريات الجهاز ، مما جعل الشركة تعرف خسارة كبيرة بمليارات الدورلارات و اتهمت شركة ابل الامريكية بالضلوع وراء الاشاعة لجعل الانظار تتوجه الى جهازها ايفون 7

و لعل من بين جعل التوتر يزداد بين روسيا و الولايات المتحدة الامريكية هو اتهام الاولى بالوقوف وراء الاشاعات اثناء اجراء الانتخابات الامريكية الاخيرة.

الاشاعة واقع موجود و الوعي سلاح المواجهة.

مما لاشك فيه ان الاشاعة واقع معاش و مفروض في مواقع التواصل الاجتماعي و التحكم فيها صعب جدا حتى على اقوى الدول لكن مواجهتها تكون بخلق وعي لدى الشاب خاصة للتفريق بين الاشاعة و الخبر و يرافق هذا ان دور تلعبه مختلف المؤسسات بالاسراع في تكذيب الاشاعة و التواصل مع مختلف وسائل الاعلام حتى لا تنتشر و تقتل في مهدها خاصة و انها في بعض الاحيان قد تكون من اطراف معينة تستهدف استقرار البلاد

سهيل جبلي
coronavirus-stats-live
اظهر المزيد
إغلاق