الأخبارالمجتمع و الأسرة

ترشيد المياه:ثقافة مواطن او قلة امكانات

تكتسي الموارد المائية في الجزائر طابعا استراتيجيا في مسار التنمية الشاملة للبلاد لارتباطها الوثيق بالتنمية المستدامة ولان الماء في الجزائر مورد نادر وثمين يقتضي ترشيد استعماله لتلبية حاجيات السكان والاقتصاد الوطني دون رهن حاجيات الأجيال القادمة .

 وتصنف الجزائرمن  الدول الأكثر فقرا في العالم باسره من حيث الامكانيات حيث ترتب تحت الحد الأدنى  للندرة التي يحددها البنك العالمي بـ 1000 م3 /فرد في السنة الواحدة………………………..

وتزداد حدة مشكلة الماء في الجزائر بسبب الخصائص المناخية التي تتراوح بين الجاف وشبه الجاف على معظم الاراضي الجزائرية وهي بالتالي غير وفيرة للامطار مما يهدد بتناقض الموارد في وقت يزداد فيه الطلب على هذا المورد بفعل النمو الديموغرافي ولتنامي القطاعات المستهلكة كالصناعة والفلاحة والسياحة …………………

كما ان بلادنا و  بالنظر لمساحتها الكبيرة تتميز بندرة المياه السطحية التي تنحصر اساسا في جزء من المنحدر الشمالي للسلسلة الجبلية الأطلسية وتقدر الإمكانات المائية للجزائر باقل من 20 مليار م3 ، 75 % منها فقط قابلة للتجديد وتشمل الموارد المائية غير المتجددة الطبقات المائية في شمال الصحراء …………………..

نصائح لترشيد المياه و الحفاظ عليها في بيوتنا…………….

1-اجعل فترة استحمامك قصيرة، ولا تُكثر من الاستحمام في الحوض، بما أنه يتطلب كمية كبيرة من المياه.

2- اقفل  المياه عند فرك الشعر أو الجسم.

3- قبل رميك للمياه في المِغسَلة، حاول استعمالها في سقي نبتة ما مثلاً (إذا كانت المياه نظيفة).

4-استعمل مستوى المياه المناسب في الغسالة، إذ إن إكثارك من المياه لا يعني نظافة أكثر.

5- حاول أن تغسل كمية كاملة في الوقت نفسه، فبدل أن تغسل خمسة ألبسة مثلاً من اللون الأسود، انتظِر حتى تصبح الكمية أكبر واغسِل 10 أو 11 لباساً أسود، فتوفّر من المياه، ومن مسحوق الغسيل، ومن التيار الكهربائي.

6- اغسل الخضر والفاكهة في الحوض بعد تعبئته، ولا تغسلها بترك المياه جارية .

7- لا تستعمل آلة غسل الاواني (la machine a vaisselles) إلا إذا ما كانت مليئة بالكامل من الصحون والفناجين والكؤوس…

الماء مورد حيوي هام امرنا الله عز و جل و رسوله الكريم بالحفاظ عليه ولعل القارئ  في التاريخ يلحظ بان اهم الحواضر  و المدن و من ثمة الحضارات الكبيرة عبر التاريخ قد تاسست في حوافي الانهار حيثما وجد الماء………………..

( و جعلنا من الماء كل شيء حيا )

الفيديو 01 :

الفيديو 02 :

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك